کد مطلب:99482 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:106

نامه 059-به اسود بن قطبه











[صفحه 145]

الشرح: (الاسود بن قطبه) لم اقف الی الان علی نسب الاسود بن قطبه، و قرات فی كثیر من النسخ انه حارثی من بنی الحارث بن كعب، و لم اتحقق ذلك، و الذی یغلب علی ظنی انه الاسود بن زید بن قطبه بن غنم الانصاری من بنی عبید بن عدی. ذكره ابوعمر بن عبدالبر فی كتاب "الاستیعاب" و قال: ان موسی بن عقبه عده فیمن شهد بدرا. قوله (ع): (اذا اختلف هوی الوالی منعه كثیرا من الحق) قول صدق، لانه متی لم یكن الخصمان عند الوالی سواء فی الحق جار و ظلم. ثم قال له: فانه لیس فی الجور عوض من العدل، و هذا ایضا حق، و فی العدل كل العوض من الجور. ثم امره باجتناب ما ینكر مثله من غیره، و قد تقدم نحو هذا. و قوله: (الا كانت فرغته) كلمه فصیحه، و هی المره الواحده من الفراغ، و قد روی عن النبی (ص): (ان الله یبغض الصحیح الفارغ لا فی شغل الدنیا و لا فی شغل الاخره)، و مراد امیرالمومنین (ع) هاهنا الفراغ من عمل الاخره خاصه. قوله: (فان الذی یصل الیك من ذلك افضل من الذی یصل بك)، معناه: فان الذی یصل الیك من ثواب الاحتساب علی الرعیه، و حفظ نفسك من مظالمهم و الحیف علیهم، افضل من الذی یصل بك من حراسه دمائهم و اعراضهم و اموالهم، و لا شبهه فی ذلك، لان

احدی المنفعتین دائمه، و الاخری منقطعه، و النفع الدائم افضل من المنقطع.


صفحه 145.